تعرف على مشوار رجل العلم والإيمان "مصطفى محمود" في مئويته

مصطفى محمود
مصطفى محمود

 

 

يعرض غدا في البيت الروسي بالقاهرة فيلم تسجيلي عن العالم الدكتور مصطفى محمود احتفالا بمئويته، يدور حول مراحل هامة في حياته كان لها أثرا ثقافيا ونفسيا واجتماعيا كبيرا، ضمن أمسية أدبية عنوانها "الدكتور مصطفى محمود الإنسان والقيمة"، فإلى جانب العدد الكبير من مؤلفات الدكتور مصطفى محمود والتي أثرى بها وجدان الشعب العربي وتم تحويل بعضها لأعمال سينمائية وتليفزيونية، كان برنامجه الناجح "العلم والإيمان" واحدا من أبرز البرامج التي ساهمت في وعي وثقافة أجيال كثيرة.

قام بتأليف  89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، تميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة، كما قدم أكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان). أنشأ عام 1979م مسجده في الجيزة المعروف بـاسم «مسجد مصطفى محمود». ويتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود. وشكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المسجد الجمعية الفلكية بمسجد محمود، ومتحفاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ويضم المتحف مجموعة من الصخور الجرانيتية، والفراشات المحنطة بأشكالها المتنوعة وبعض الكائنات البحرية.

حيث يحتفل بيت العيلة للثقافة والفن برئاسة الدكتور/ شريف الجندي ابن شقيق د. مصطفى محمود بمئوية العالم الكبير في السادسة مساء الغد الخميس 9 نوفمبر الجاري بالبيت الروسي بالقاهرة في أمسية أدبية بعنوان "الدكتور مصطفى محمود الانسان والقيمة" بحضور أسرة العالم الكبير ومراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر.

حيث تستعرض الأمسية الأدبية التراث الغزير للدكتور/ مصطفى محمود من خلال عدة محاور.
المحور الاول بعنوان "د. مصطفى محمود : الجذور" تتحدث فيها ابنته/ أمل مصطفى محمود.
المحور الثاني بعنوان "د. مصطفى محمود: التكوين الفكري يتحدث فيها د. حسام عقل استاذ النقد الفني. المحور الثالث بعنوان "الانتاج الفكري للدكتور مصطفى محمود" تتحدث فيه د. نوران فؤاد عضو المجلس الأعلى للثقافة.
المحور الرابع: "لماذا انشأ د. مصطفى محمود جمعية مصطفى محمود للخدمات الصحية؟" يتحدث فيها د. عمرو حلمي استاذ الجراحة ووزير الصحة السابق.
المحور الخامس: الأزمات الادبية والفكرية في حياة د. مصطفى محمود، تتحدث فيها د. جيهان فؤاد. المحور السادس: القضية الفلسطينية من كتاب "المؤامرة الكبرى"، يتحدث فيها د. شريف الجندي رئيس مجلس أمناء بيت العيلة.

يدير الاحتفالية د. أمير شبل مستشار بيت العيلة للشئون الثقافية، كما يتم عرض الفيلم التسجيلي عن حياة د. مصطفى محمود، مع القاء أشعار الشاعر/ محمد عبدالمنعم.

 

 

ترشيحاتنا